أزطا أمازيغ تناقش الأرض والحقوق المرابطة بها وإشكالات البيئة بكوب 22

chabakah-1rkr9dfs6au12qm4v7lqtw3rqbqgkd9x0hszcjl57xwk

تنظم الشبكة الأمازيغية من اجل المواطنة –ازطا امازيغ، ضمن فعاليات كوب 22 بمراكش، ندوة حول :" الأرض والحقوق المرابطة بها وإشكالات البيئة". وتهدف الندوة التي يشارك فيها ممثلون عن  المجتمع المدني، والفاعلون المؤسساتيون، إضافة إلى المنظمات الدولية، إلى التداول بخصوص التجارب المحلية والدولية حول حماية الحق في الأرض والحقوق المرتبطة بها، الى جانب تقييم ودراسة السياسات المحلية والوطنية في مجال تهيئة المجال وتدبيره وعلاقتها باحترام الثقافة المحلية والمحافظة عليها وتطويرها، وذلك يوم الخميس 17نونبر 2016 ، على الساعة  الواحدة زوالا بقاعة تانسيفت، المنطقة الخضراء، باب اغلي، مراكش .

وستعرف  الندوة  مشاركة حسن زرداني  بموضوع حول  "الحقوق الاقتصادية والاجتماعية على ضوء توصيات اللجان الأممية والقوانين الوطنية"؛ وحسن ادبلقاسم  بموضوع: "السياسات الترابية، الألتزامات المناخية، التنمية المستدامة وحماية حقوق الأشخاص والجماعات  من خلال الاتفاقيات الدولية لحقوق الشعوب الاصلية".

كما ستعرف مشاركة الحسين الملكي  بمداخلة بعنوان: "الحق في الأرض بين المحددات  القانونية، العرفية، الإثنية والسوسيولوجية"، في حين سيتناول بوجمعة جواي  موضوع  "السياسات البيئية بين قانون البيئة واتفاقية باريس". أما عبد الله بادو فسيناقش موضوع: "الحركة الأمازيغية والدفاع عن الحق في الأرض".

وعلى هامش الندوة سيتم الاستماع إلى  شهادات سكان المناطق المنجمية(منجم وانسيمي، بافران إ.ص،  والمناطق الجبلية.

رشيدة إمرزيك                            

   

مجموع التعليقات (0)