الأكراد يقرون رسميا النظام الفيدرالي في مناطقهم بسوريا

1-825205

أعلن الأكراد في سوريا اليوم النظام الفيدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان في محافظة الحسكة (شمال شرق)، وفق ما قال مسؤولان كرديان.

وأكد سيهانوك ديبو، مستشار الرئاسة المشتركة في حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الأهم في سوريا: "تم إقرار النظام الفيدرالي في روج آفا - شمال سوريا"، مشيرا إلى انه "تم الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك".

وأوردت "رويترز" أن المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد في شمال سوريا صوتت اليوم الخميس لصالح الحصول على حكم ذاتي في إطار نظام اتحادي مما أغضب الحكومة السورية إلى جانب تركيا وهي خطوة يمكن أن تعّقد محادثات السلام الجديدة برعاية الأمم المتحدة.

وجاء التصويت وفق ما نقلته "رويترز" بالموافقة على إقامة نظام اتحادي في المناطق الثلاث الخاضعة للأكراد بهدف إقامة كيان يديرونه بأنفسهم داخل سوريا وهو وضع يتمتع به الأكراد في العراق المجاور منذ سقوط صدام حسين عام 2003.

لكن هذا الإعلان حسب ذات المصدر يمثل تحديا للكثير من الأطراف في الحرب السورية الممتدة منذ أكثر من خمس سنوات ورعاتها الدوليين بينما تسعى جاهدة للسيطرة على ما تقول إنها يجب أن تظل دولة موحدة.

وسارعت الحكومة السورية وتركيا وهي واحدة من أقوى خصوم الأسد للتنديد بهذا الإعلان.

وكالات

مجموع التعليقات (0)