"الأهرام": 30 ألف مصري يتحدثون الأمازيغية

كتبت صحيفة "الأهرام"، إحدى أعرق الجرائد المصرية، عن أمازيغ مصر الذين يعيشون في واحة سيوى، وقالت أن عددهم يبلغ حوالي 30 ألف نسمة، ولهم لغتهم الخاصة، كما أجرت حوارا مع الناشطة الأمازيغية المصرية أماني الوشاحي، تحدثت فيه عن أهم مطاهر الثقافة الأمازيغية وتجلياتها.

وقالت "الأهرام" أن مصر على مدى تاريخها كانت حاضنة لكل الطوائف، تستوعب الجميع، وتصهرهم فى بوتقة واحدة من الوطنية والانتماء، دون تفرقة على أساس دينى أو عرقى أو طائفى، "ومن الطوائف التى ربما لا يعلم عنها أحد، أو ربما لا يتخيل أحد وجودهم بمصر طائفة الامازيغ الذين يتميزون بثقافتهم الخاصة ، ومجتمعهم الذى يخفى على الكثيرين" .

وأضافت أن "وجود الأمازيغ المصريين يمتد عرضا من واحة سيوة شرقا حتى جزر كنارى غربا، مرورا بليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، وطولا من جنوب حدود البحر المتوسط شمالا حتى صحراء أفريقيا الكبرى جنوبا، حيث مالي والنيجر وبوركينا فاسو ... وينقسمون إلى 13 مجموعة قبائلية «طوارق - ريف - شلح - سوسية - قبائل - شاوية - أوراس - أطلس - سيوية - جبالية - زوارية - غدامسية – غوانش".

وأشارت "الأهرام" إلى أن عدد الأمازيغ فى العالم يبلغ ٤٢ مليونا، وفى مصر ٣٠ ألفا، يستوطن معظهم واحة سيوة، ومن أشهر الشخصيات الأمازيغية فى مصر محمد حيدر باشا وزير الحربية الأسبق وهدى شعراوى، ودوليا ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، وعباس بن فرناس صاحب أول محاولة طيران فى التاريخ، وكذلك الرئيس الأمريكى الراحل توماس جيفيرسون، ونجم كرة القدم زين الدين زيدان.

كمال الوسطاني

مجموع التعليقات (1)

  1. Derdar ali
    • 10-11-2017 19:51:43

    Amoun est dieu amazigh égyptien.l'égyptien ou le copte est u e langue qui s'apparente a la langue amazighe. Le tamazight,le copte et l'amhari sont de même origine.la semaine passée le premier novembre on a fêter la fête de geeb (awdjiv)) en kabylie.