أمازيغية "يهودية" تهزم مرشح "قطر" وتفوز برئاسة "اليونسكو"

تمكنت المرشحة الفرنسية أودري أزولاي، الأمازيغية المغربية الأصل، من الفوز بمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، المعروفة اختصارا ب(اليونسكو)، مساء الجمعة، بعد أن تمكنت من إزاحة المرشح القطري، حمد بن عبد العزيز الكواري في الجولة النهائية بـ30 صوتا مقابل 28 صوتا.


وحصلت وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة، أودري أزولاي وهي من عائلة يهودية تنحدر من منطقة الصويرة؛ في الجولة النهائية، على 30 صوتا فيما حصل مرشح قطر حمد بن عبدالعزيز الكواري على 28 صوتا، وذلك من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58 صوتا، بحسب ما أعلنه مايكل وربز رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو.


وكانت أودري وهي ابنة مستشار العاهل المغربي، الملك محمد السادس أندريه أزولاي قد حققت المفاجأة في الجولة السابقة عندما فازت على المرشحة المصرية مشيرة خطاب بحصولها على 31 صوتا مقابل 25 صوتا. لتخلق المفاجأة في الجولة الأخيرة بإلحاقها الهزيمة بالمرشح القطري حمد الكواري الذي كان في الصدارة منذ انطلاق السباق في 9 أكتوبر، بسبب استعمال المال لاستمالة المصوتين لصالحه، والمعروف أن قطر تعتبر من أكبر الداعمين والمموّولين للتنظيمات الإرهابية في العالم وبالأخص في منطقة شمال أفريقيا.

وعلى الرغم من أنها دخلت السباق في اليوم الأخير من إيداع ملفات الترشح، أي بتاريخ 15 مارس الماضي إلى جانب ستة مرشحين آخرين من أذربيجان والصين ومصر ولبنان وقطر وفيتنام، إلا أن أودري أزولاي تمكنت من فرض نفسها والصراع على الفوز حتى النهاية.

أودري أزولاي من مواليد غشت 1972 في باريس، وهي ابنة مستشار الملك محمد السادس وقبله والده الحسن الثاني، أندريه أزولاي، وتخرجت في العام 2000 من المدرسة الوطنية للإدارة، وهي إحدى أعرق المدارس الفرنسية والتي تخرج منها عدد كبير من كبار المسؤولين بينهم الرئيس السابق فرانسوا هولاند، ثم حصلت على شهادة في العلوم السياسية من جامعة باريس.

وشغلت أودري منصب مستشار رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا أولاند، وكانت مسؤولة عن الثقافة والتواصل بين 2014 و2016، ثم شغلت منصب وزيرة الثقافة في إدارة مانويل فالس الثانية وإدارة برنار كازنوف.

وكانت قبل ذلك مسؤولة بارزة في المركز الفرنسي للسينما.

وستصبح أودري أزولاي مديرا عاما جديدا للمنظمة الدولية بصورة رسمية بعد موافقة أعضاء الجمعية العامة 195 دولة خلال جلسة علنية في باريس تعقد يومي 14 و15 نونبر المقبل.

مجموع التعليقات (0)